كثيرًا ما نجتر ذكرياتنا مع أيقونة الفن الياباني النبيل “مبالغة” .. فن الأنمي
ببالغ المأساة
وكيف كان ون بيس … وكيف أمسى😔
:
هل فعلاً تغير ون بيس
أم أنها نتيجة حتمية لمرور الزمن “كما يزعم بعض المدافعين عنه
“..
بحجة أن أي متابع مستجد له (اليوم) سيراه كما كنا نراه
.. ون بيس الذي نعهده ..
:
في الواقع … أنا من أصحاب الرأي الأول😊
ون بيس اليوم ليس الأمس
فهنالك بون شاسع بين العملين
وهوة لن يردمها أي رادم
والإختلاف ليس قريبًا (قبل التايم سكيب وبعده) بل قبل ذلك بكثير
:
المشكلة برأيي أن الفيلسوف أودا (يا حبي للمبالغة) ..
كما يُقال تعامل مع قصته برفالة
واستعجل على نضجها قبل أوانه
:
فأي متابع أو لأقل متتبع
لخط سير العمل سيشعر “إن كان لذلك شاعرًا” أن العمل وصل لذروته في
وقت مبكر من القصة
فكان على أودا عندها أن يؤخر تلك القمة أو أن ينهي العمل
قدر الإمكان بوقت ليس ببعيد عنها
لكنه “الطمع .. شر ما جمع”😅
:
فأي عمل روائي سواء كان هوليوديًا أو أوروبيًا أو حتى آسيوي
لابد له من أي يمر بعدة مراحل تكوينية وتأسيسية تكون
هي عماد خيمته إن صح التشبيه
وهي كالتالي :-
الموضوع – الفكرة – الحدث أو الأحداث – الحبكة – الزمان والمكان – الشخصيات – اللغة ( السرد / الحوار / الوصف ) – الصراع – العقدة والحل
:
لنفصل هذه المراحل ونسقطها مباشرة على محورنا وهو ون بيس
مباشرة حتى نفهم مربط الفرس
:
الموضوع : مانجا شونين “عمل طويل”
الفكرة : قرصنة
الحدث : فتى طموح تقرصن ليحقق حلمه
الحبكة : من هو ؟ أين ومتى بدأ ؟ ما التحديات التي تواجهه ؟ ما أصدقاءه وحلفاؤه وأعداءه ؟ ..إلخ
الزمان والمكان (العالم الافتراضي) : بحكم أن القصة عن القرصنة فهو أقرب للتاريخ القريب
الشخصيات : التفصيل وتقديم الشخصيات
اللغة : بحكم أنه عمل ياباني فوجب أن يتحدث كل القراصنة اليابانية بطلاقة😉
الصراع : بداية المغامرة بعد تقديم البطل
وهذه عادة ما تشكل 80% من عناصر الرواية إن لم تكن أكثر
العقدة والحل : وهنا أجمل مراحلها على الإطلاق
:
من خلال هذه العناصر التي قرأتموها
ما هو الأرك الذي أشعركم بوصول العمل إلى ذروته ؟
لن أبالغ إن قلت أن كثيرًا منكم يعتبر ذلك الأرك بلا مبالغة هذه المرة هو
أرك السي بي 9 العظيم
الذي نقل ون بيس من لمصاف الأعمال الشعبية الأولى
لدينا على الأقل نحن العرب
:
ها هي مشكلة ون بيس تتجلى أمامكم
بكل بساطة
مشكلتنا بل مشكلة ون بيس هي أن ون بيس قد وصل ذروته في مرحلة
مبكرة نوعًا ما
مرحلة لا ينوي مؤلفه أن ينهي القصة في وقتٍ قريب
بل أنه وصلها برعونة وهو لم يصل حتى إلى منتصف القصة !
الأمر الذي جعله يماطل في قصته
حتى يسرد كافة أوراقه
على حساب ترابط العمل وتوهجه
فكان حريًا به أن :-
1- ينهي العمل بعدها
2- أو أن يؤخر هذه المرحلة لمراحل القصة النهائية
ولكن يبدو أنه غامر حينها ورمى بكل بأثقل أوراقه
كي يصل لهذه الشعبية الجارفة
ومن يقرأ ما بين السطور سيشعر بهذا الأمر
:
قد يتفق معي البعض بالفكرة الرئيسية ..
ولكن قد يختلف معي في أن أرك السي بي 9 تحديدًا لا يشكل هرم القصة
في هذه الحال ما هو الأرك الذي يتفوق عليه بظنكم ؟
هل هو الأرخبيل ؟
أرك قصير لم يكن بأفضل حالاته رسمًا أو إثارة
ولا يشفع له سوى نهايته المزلزلة المفصلية
:
أم تراه الثريلر بارك ؟
شخصيًا أحتفظ بذكريات جميلة لهذا الأرك كونه انطلاقتي كمترجم
كانت منه
ولكنه قطعًا لن يكون ضمن الأركات الأفضل بالعمل
:
أرجو ألا يذكر لي أحدهم حرب القمة
الأرك العشوائي الممل
المدجج بكل ما لذ وطاب من شخصيات بدون أثر وقيمة فعلية “فاترينه”
الأرك الذي لم أستمتع سوى بـ 3 إلى 4 حلقاتٍ منه
منها … أفُل نجمه … وسقوطه واقفًا … R.I.P🙏
:
ختامًا تظل آراء شخصية
فشاركنا برأيك ~
: